0 معجب 0 شخص غير معجب
132 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

هل يجوز تصوير الأنبياء؟ أرجو أن أتلقى من فضيلتكم جوابًا تفصيليًا عن هذه المسألة وليتكم تتفضلون بذكر المصادر التي تتحدث عن موقف الفقه الإسلامي بالنسبة للتصوير بصورة عامة، أكون لكم من الشاكرين، ختامًا تقبلوا مني أطيب وأزكى التحيات...

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم تصوير الأنبياء والملائكة؟

  • لا يجوز تصوير الأنبياء (عليهم السلام) لما فيه من الكذب عليهم وامتهان كرامتهم وذلك بتمثيل صفاتهم الخلقية الكريمة على غير حقيقتها، كما قد يكون فيه تحريف لبعض السنن المتعلقة بالصفات الخلقية كاللحية ونحوها من الهيئات التي أمرنا بالتأسي فيها بالنبي صلى الله عليه وسلم، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» كما قد يتخذ تصوير الأنبياء لونًا من ألوان التبشير بين أفراد المجتمع المسلم.

    - أما بالنسبة للفقرة الثانية من السؤال فقد تناول الفقهاء أحكام التصوير غالبًا في أبواب النكاح وفي أبواب سترة المصلي وأحكام المساجد وأحكام اللباس.

    وتناولها المفسرون عند تفسير الآيات المتعلقة بالموضوع كقوله تعالى: ﴿يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ﴾ [سبأ: 13]، وقوله تعالى: ﴿قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ[٩٥] وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ[٩٦]﴾ [الصافات: 95 - 96].

    وتناول المحدثون أحكام التصوير في شرحهم للأحاديث الواردة في الموضوع ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَوَّرَ صُورَةً فِي الدُّنْيَا كُلِّفَ أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ» رواه البخاري من رواية ابن عباس رضي الله عنهما.

    وقوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُصَوِّرُونَ» أخرجه البخاري من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.

    - كما يستفاد في هذا الموضوع مصطلح (تصوير) الجزء (12) من الموسوعة الفقهية التي تصدرها وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت.

    والله أعلم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 167 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 137 مشاهدات
...